About

الخميس، 1 نوفمبر 2012

how to install crystal report version 4,6

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كيفية تركيب برنامج الكريستال ريبورت الاصدار الرابع 4,6 وتحديثة


نقوم اولا بتحميل البرنامج مع التحديث من الرابط التالي



http://www.mediafire.com/?6xlqklhxq9manq4

تركيب البرنامج

كريستال ريبورت الاصدار 4,6 (Crystal Report 4.6) :-
هذة الاداة ليست من منتجات شركة مايكروسوفت وانما من انتاج شركة Seagate ونحن نتعامل مع الاصدار 4,6
تنصيب الكريستال ريبورت :-
نضغط علي الملف التنفيذي دبل كليك ونتبع الخطواط كما يلي





هذة الاصدارة تتعامل مع قواعد بيانات اكسس 97 فقط ولكن يجب تحديث الكريستال ريبورت 4,6 حتي يكون قادر علي الاتصال بقواعد بيانات اكسس 2000 او اكس بي او 2003
هناك ثلاث مكتبات مرفقة مع البرنامج يتم نسخهم




ثم نضعهم في الدريف الخاص بالويندوز
داخل مجلد
System32
windows\System32

اما في ويندوز سيفين 64 بت
نضعهم في مجلد
SysWOW64
Windows\SysWOW64






وبكدا نكون قدرنا ان نقوم بتركيب برنامج الكريستال الاصدار الرابع وتحديثة

بالتوفيق باذن الله

الخميس، 18 أكتوبر 2012

DataGrid in VB.NET with ADO Classic



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


كيفية عرض البيانات داخل جرد باستخدام الادو كلاسك من داخل الفيجوال بيزيك دوت نت


ملحوظة يجب ان تكون يوجد لديك علي الجهاز الفيجوال استديو 6 لان الاداة التالية من ادوات الفيجوال استديو 6

اولا : سنقوم باضافة اداة Microsoft DataGrid Control 6.0


نقف علي شريط الادوات ونضغط كليك يمين ثم نختار

كما يلي


ثم



نختار الاداة من تبويب ادوات الكوم Com
ثم نضيف الاداة علي الفورم



من تحت مفتاح show
نكتب الكود التالي

AxDataGrid1.DataSource = Rs
AxDataGrid1.Refresh()

هنا وصلنا مصدر البيانات الخاص بالداتا جرد بالريكورد سيت الذي مفتوح بة الجدول
ثم نقوم بعمل ريفريش

نجرب البرنامج







الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

كيفية ضغط ملف ببرنامج بالوين رار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

يتطلب هذا الموضوع وجود برنامج الوين رار علي جهازك . حتي تستطيع فك وضغط الملفات

سنتعرف علي كيفية استخدام برنامج Winrar لضغط الملفات وفكها فيما يلي

اولاً :  لضغط ملف باستخدام الوين رار :-

نقوم بما يلي نقف علي المجلد او الفلدر المراد ضغطة ثم نضغط علية كليك يمين ثم نختار
Add to archive
 كما يلي




في حال اذا كنت تريد تغير مكان الذي سيتم حفظ فية الملف المضعوط من
Browse
كما يلي





كما انة من الصورة السابقة يمكنك تحديد حجم معين حتي يتم تقسم الملف المضغوط الي اجزاء بيحث لا يزيد حجم كل جزء عن الحجم الذي تم تحديدة وعند فك الملف بيتم تجميع هذة الاجزاء مرة اخري

وضع باسورد او كلمة مرور علي الملف المضغوط بيكون كما يلي
من تبويب
Advanced
نختار
Set Password
كما يلي




ثم نقوم بكتابة الباسور او كلمة المرور واعادة كتابتها مرة اخري للتحقق منها ثم نختار
ok


ثانيا : فك ملف مضغوط الامر سهل جدا تقوم بالوقوف علي الملف ثم تضغط علية كليك يمين وتختار
Extract Here


وشكرا

الأربعاء، 28 مارس 2012

كيفية الاتصال بقواعد بيانات اكسس 2010 عن طريق الداو


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

Data access object (DAO)

تقنية الداو


هناك عدة اصدارات لمكتبة الداو منها
Microsoft DAO 3.51 Object Library
 وهو يدعم الاتصال بقواعد بيانات اكسس 97


و


Microsoft DAO 3.6 Object Library
وهو يدعم الاتصال بقواعد البيانات اكسس 2000 و 2002 و 2003


و


Microsoft Office 12.0 Access database engine
ويدعم الاتصال بقواعد بيانات اكسس 2007


و


Microsoft Office 14.0 Access database engine
ويدعم الاتصال بقواعد بيانات اكسس 2010


استخدم اصدار الداو المتوافق مع اصدار قاعدة البيانات الخاصة بك


اذن من الريفيرنس


نضيف المكتبة التالية في حال اني حتعمل مع قاعدة بيانات اكسس 2007 مثلا
كما يلي










ثم نكمل الكود عادي جدا كما تعودنا مع الداو





الجمعة، 23 مارس 2012

مقدمة الي لغة ASP.Net


مقدمة :-
في السنوات الاولي لولادة الويب كانت تطبيقات الويب تتميز بالثبات فكانت لغة توصيف النصوص (HTML) هي الاداة الرئيسية لتطوير صفحات الويب وكان المتصفح (Web Browser) يقوم بتفسير مصطلحات الـ (HTML) وتجهيزها بغرض عرض النتائج المطلوبة من مستخدم الويب .
ولكن مع اتساع نطاق الانترنت اصبحت تطبيقات الويب في حاجة الي طبيعة ديناميكية ليتمكن المستخدم من التفاعل مع صفحات الويب ، فأصبحت لغة الـ (HTML) وحدها لا تكفي لانشاء مثل هذة التطبيقات ،، وكان لابد من الاستعانة ببعض اللغات الاخري لتطوير تطبيقات الويب ، ومن أشهرها مجموعة البرامج النصية (Scripts) .
بعد ذلك قامت مايكروسوفت بتطوير تقنية في هذا المجال أطلقت عليها (Active Server Pages) او الاسم المختصر (ASP) وبالتالي يمكن لمطور الويب ان يستخدم هذة التقنية مع لغة الـ (HTML) وأيضا البرامج النصية الـ (Scripts)
وبالتالي يمكن ان تتكون صفحة الويب من مجمعة اكواد (HTML) و (ASP) و (Scripts) . اما الان سنبداء في دارسة التقنية الجديدة من مايكروسوفت (ASP.net) .

            ---------------------------------------------------------------------------------------------------------
·         كيفية عمل تطبيقات الويب ؟
نجد ان تطبيقات الويب تعتمد علي العمل بين جهازين هما السرفر (Server) و جهاز العميل (Client) فيقوم جهاز العميل بارسال طلب الي تطبيق الويب Web Application الموجود علي جهاز السرفر عبر شبكة الانترنت ، كما بالشكل التالي


v     جهاز العميل (Client):-
يقوم جهاز العميل بأرسال طلب (Request) بواسطة المتصفح (Web Browser) يتمثل في عنوان الموقع الذي يريد العميل تصفحة وعرضة الي شبكة الانترنت فتتم معالجتة بأستخدام البروتوكول (HTTP) (Hyper Text Transport Protocol) الذي يقوم بتوصيل الطلب الي جهاز السرفر المناسب الذي يوجد علية الموقع .
v     جهاز السرفر (Server):-
يقوم السرفر باستلام الطلب (Request) من خلال البروتوكول (HTTP) فيتم تشغيل تطبيق الويب (Web Application) تحت بيئة الـ (IIS)(Microsoft Internet Information Services) فيتم معالجة التطبيق وارسال النتيجة (Response) وهي الصفحة التي يريد جهاز العميل عرضها .


شكل توضيحي






بالتوفيق ان شاء الله

how to Export or import Data with Oracle Data Pump

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
تقنية الـ Data Pump :-

 قدمت الاوركال هذة التقنية أبتدائاً من Oracle 10 g
وتمكن هذة التقنية من نقل للبيانات عالي السرعة والاداء والقدرة علي التحكم مقارنتاً بسابقتها


والـ Data Pump
 هي لها نفس النظرة او المنطق لطريقة التصدير والاستيراد السابقة (exp/imp)
ولكن علي الرغم من ذلك فهناك اختلاف كامل وجوهري بينهم ويترتب علية ما يلي
ملف الـ  Dump الذي تم انشائة عن طريق تكنولوجيا الـ Data pump غير متوافق مع ملف الـ   Dump الذي تم انشائة عن طريق الطريقة السابقة
 ملف الـDump  المنشئ عن طريق  (exp/imp) لا يمكن استعمالة عن طريق الـData pump

 ويمكنا تقسيم تصدير البيانات او استيرادها عن طريق الـ Data pump الي خمسة انماط كما يلي
وسنلاحظ ان الاساس الذي يقوم علية هذا التقسيم هو مدى او مجال عملية التصدير

full export -1   :-
  نمط التصدير الكامل ويتطلب هذا النمط ان يكون المستخدم لة صلاحيات معينة او الـRole التي اسمها EXP_FULL_DATABASE
 كما يتم استخدام في هذا النمط المعاملFull

 Tablespace export -2   :-
 يتطلب ان يكون المستخدم عندة الـRole التي اسمها EXP_FULL_DATABASE
كما يتم استخدام في هذا النمط المعاملTABLESPACES

 Transportable tablespace export -3  :-
في هذا النظام فقط الـmetadata  الخاصة بالجداول وكل الـ object التي تعتمد عليها والموجودة داخل الـ tablespace   المحددة يتم تصديرها
 يتطلب ان يكون المستخدم عندة الـRoleالتي اسمها EXP_FULL_DATABASE  
 كما يتم استخدام في هذا النمط المعاملtrANSPORTABLE_TABLESPACES

  Schema export -4
فقط يتم تصدير الكائنات التي تنتمي الي الاسكيما المحددة
 يتطلب ان يكون المستخدم عندة الـ Role التي اسمها EXP_FULL_DATABASE

 كما يتم استخدام في هذا النمط المعاملSCHEMAS


  Table export -5
يتم تصدير الجداول المحددة والكائنات التي تعتمد عليها ويتطلب ان يكون الجداول من نفس الاسكيما
كما يتم استخدام في هذا النمط المعاملTABLES

بالنسبة لاستيراد البيانات يمكن تقسيمهم بنفس المنطق

اولاً :تصدير بعض جداول لمستخدم الي ملف الـ  DMP   :-

اولاً : نقوم بانشاء مجلد لوضع بة ملف الـDump 
 واعطاء صلاحيات للمستخدم للقراءة والكتابة من هذا المجلد
كما يلي


ثانيا : نقوم بتصدير الجداول علي هذا المجلد كما يلي

المسار التالي هو المكان الذي قمت بتركيب الاوركال فية علي جهازك
بندخل علي هذا المسار والذي بة البيانات

نقوم بفتح شاشة الدوس Run من امر التشغيل 

داخل الدوس اذا اردنا الانتقال الي مجلد معين يتم كتابة الامر التالي

cd  مسار المجلد الذي اريد الانتقال الية 

الان نقوم بتصدير البيانات كما يلي
نلاحظ بالفعل تم تصدير الجداول
وطبعا حتلاحظوا اني استخدمت النمط الخامس
لو عاوزين تستخدموا اي نمط اخر حتستخدم المعامل الذي ذكرتة مع كل نمط

دلوقتي ينقص فقط كيفية استيراد البيانات من ملف الـdump 
منتظر اسئلتكم

الاثنين، 19 مارس 2012

تحويل التقويم من ميلادي الي هجري بالفيجوال بيسك 6


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كيفية تحويل التقويم داخل المشروع من ميلادي الي هجري


وبيتم ذلك من خلال الكود التالي




MsgBox Date
DateTime.Calendar = vbCalHijri
MsgBox Date


اول مرة سيظهر التاريخ الافتراضي حسب التقويم الافتراضي للجهاز


في المرة الثانية 

سيظهر في صندوق الرسائل التاريخ بالتقويم الهجري

بالتوفيق ان شاء الله

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More